قائمة

أنت هنا:

  1. الكراكيب في منزلك تؤثر سلبا على حياتك ونفسيتك

الكراكيب في منزلك تؤثر سلبا على حياتك ونفسيتك

الكراكيب

عند انقضاء الأجازة، التي غالبا ما نكون قد أمضيناها خارج المنزل معظم الوقت أو خارج المدينة حيث يوجد منزلنا أساسا، نرجع إلى البيت ونحن أحيانا محملين بأغراض اشتريناها أثناء هذه الأجازة. لكننا نجد أن بيتنا غير مرتب أو أكثر من ذلك. مليئة بالكراكيب الناتجة عن بحثنا عن  الملابس وأكسسوارات وأجهزة حينما كنا نستعد للسفر. فتجدين نفسك أمام عدد من شواحن هواتف لم تعودي تستعمليها أصلا وملابس لم تعد صالحة وسيديهات معظمها لا يعمل وكتب من أيام المدرسة…وأدوية وكريمات وميك اب انتهت صلاحيته …إلخ…باختصار تجدين الكراكيب قد أغرقت بيتك.

الكاركيب في منزلك كيف تؤثر سلبا على نفسيتك؟

إن تراكم هذا الأشياء التي اشتريناها ثم لم نعد نستعملها هو بالأساس ناتج عن كون شراء الشيء أسهل من التخلص منه. وبالتالي يصبح بيتك مليئا بأشياء لا تسمن ولا تغني من جوع ونعيش جوا من الفوضى.

إن الفوضى مرهقة نفسيا وتأثيرها لا يخفى على أحد. فهي مرهقة جسديا ومعنويا لأننا علينا بذل مجهود جبار للعثور على أدواتنا وملابسنا وكل ما نحتاج في الحياة اليومية. فتبحثين عن بلوزة لمدة نصف ساعة وعن حذائك ربع ساعة أخرى…اما من الناحية الإجتماعية فالفوضى تجعلنا منعزلين لأننا هنا نخجل من زيارة الأقارب والأصدقاء.

في الواقع، الفوضى وتراكم الكراكيب تلخص مجموعة القرارات التي لم نتخذها بسبب التردد بين الحفاظ على الشيء أم الابتعاد عنه. نفسيا، إن الترتيب يعادل ترتيب الأشياء معنويا وتقسيم الأمور ذهنيا. لهذا يشكل تمرينا صعبا بينما هو من أساسيات الحياة. لنقم ونبحث عن كمية الكراكيب ونرى الأمور بوضوح. لنعيد التفكير في عاداتنا واماكننا وترتب تلك المساحة التي نعيش فيها. لنضع الملابس القديمة في مكان خاص، وادوات المطبخ المكسورة ولنضع الأوراق والوثائق القديمة التي لازالت تعبر هامة في مكان مخصص بعد التخلص مما لم يعد صالحا.

إن عملية الفرز هذه جيدة للرفع من معنوياتك ولإضفاء جمالية على هذا البيت الذي تعيشين فيه. لا ينبغي ترك الكراكيب تكبر وتتراكم لتلتهم منازلنا بعد اليوم. يجب أن يكون هناك عملا يوميا.

تخلصي من الكراكيب في منزلك في 10 مراحل

1-البحث والتنقيب عن الأمكنة التي بها عدة أشياء متراكمة في بيتك.
2-فكري في احتياجاتك قبل أن تنقلي كل الأغراض. عميلة الجمع يجب ان تكون بسيطة وتتوافق مع وظائف كل قطعة وجدتيها أمامك.
3-في كل غرفة تدخلين إليها قومي بإفراغ الخزانة لفحص الأشياء التي عليك فرزها.
4-تأكدي من صلاحية كل قطعة وجدتيها لتقرري ما إن كنت ستتخلصي منها ام تعطيها لشخص ما.
5-إن قررت اعادة استعمال هذه القطعة حددي مكانها الجديد.
6-اجمعي هذه الكراكيب حسب نوعيتها: ملابس، كريمات، اكسسوارات، إلكترونيات…إلخ
7-ضعيها في متناول اليد حيث تضعين باقي الأشياء التي تستعملينها.
8-لا تقومي بشراء صناديق أو أثاث للم الكراكيب قبل عملية الفرز وإلا ستجدين نفسك أمام كراكيب أخرى.
9-الكراكيب التي قمت بخزانتها يجب أن تكون معنونة، كي لا تنسي أن وضعت كتبك أو ملابسك….
10-ارغمي نفسك على بعض الفرز يوميا. فهذا يعني بالمقابل عملية فرز ضخمة مرة في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة