قائمة

أنت هنا:

  1. الحصول على وظيفة: كيف تجتاز الانترفيو

الحصول على وظيفة: كيف تجتاز الانترفيو

المقابلة الشخصية
الحصول على وظيفة: كيف تجتاز الإنترفيو

إن كنت تريد الحصول على وظيفة في هذه الفترة، هذه هي أهم النصائح التي عليك اتباعها للتحضير  الإنترفيو والتخلص من التوتر.
في سوق العمل عليك أن تكون جاهزا كي تواجه المنافسة. إليك أهم 10 قواعد قبل الذهاب إلى الإنترفيو.

1- ابحث:

إبحث في الأنترنت عن معلومات مفيدة حول الشركة التي دعتك للإنترفيو، لتكون لديك فكرة واضحة عن نشاطها، خدماتها، إنتاجها، زبائنها ومنافسيها في السوق. فهذا سيجعلك تتعرف على احتياجات الشركة. فكلما كانت لديك معلومات واضحة عنها كلما زادت فرصتك للحصول على وظيفة.

2-كن واثقا من شكلك:

في الإنترفيو، عليك أن تختار مسبقا ما عليك ارتدائه. عليك انتقاء ملابسك حسب قطاع الشركة والوظيفة التي تم ترشيحم إليها. فمثلا، الملابس التي تختارها الذهاب لانترفيو في شركة إعلانات أو ليست هي تلك التي تختارها لمكتب محاماة. احرص أن تكون ملابسك نظيفة تماما ومكوية أيضا حتى إن كانت كاجول. فالشكل المنمق يمنحك الثقة بالنفس. إن كنت واثقا من نفسك، فسيعطيك هذا مصداقية.

3-كن جاهزا:

احضر معك ملفا به نسخا إضافية من سيرتك الذاتية، شهاداتك الدراسية، وأيضا قائمة بالأسئلة لطرحها بآخر الإنترفيو. فقد تكون مطلوبة للحصول على هذه الوظيفة.

4-كن دقيقا في الموعد:

لا تذهب أبدا متأخرا إلى موعدك. احرص على الوصول باكرا، فقد تخطئ في الشارع مثلا ويأخذ منك ذلك 10 دقائق أخرى. بمعنى إن كان لديك موعدا مع 09:00 كن في المبنى مع 08.45

5- أبد حماسك:

من أجل تواصل جيد، عليك أن تسلم على المسؤول الذي يستجوبك وأنت تنظر إلى عينيه، فتفاديك ذلك بسبب الخجل ليس في صالحك. تحدث بكامل الثقة وإن أصابك الخجل.

6- استمع:

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الأشخاص في الإنترفيو هي عدم الإستماع. إستمع إلى كل حرف يقوله المسؤول الذي يستجوبك واقرأ أيضا ما بين السطور. فما لا يقال، ليس أقل أهمية.

7-أجب على السؤال المطروح:

أحيانا لا يفكر المرشح في الإنترفيو إن كان فعلا قد جاوب على السؤال. حين يطرح لك المسؤول سؤالا في الانترفيو يجب أن يكون ردك على قدر السؤال، ليس أكثر ولا أقل. وإن كان السؤال مثلا غير واضحا بالنسبة لك فهنا تستطيع أن تسأل المسؤول بلباقة وتطلب منه التوضيح.

8- أعط أمثلة حية:

إن مثالا حيا من تجربتك في العمل أو الدراسة له أهمية بالغة. أعط أمثلة عن قصة كفاحك في الدراسة مثلا أو في تجربتك السابقة في العمل إن كنت ذا خبرة. فعملك في المستقبل هو انعكاس لعملك بالماضي.

9- إطرح أسئلة:

لا تنسى طرح أسئلة خلال الإنترفيو، فهذا يبدي للمسؤول مدى اهتمامك بالوظيفة.

10- تابع:

لا تكتفي فقط بالمقابلة بل قم أيضا بإرسال إميل بسيرتك الذاتية مصحوب برسالة لتذكير المسؤول بالقيمة المضافة التي ستقدمها للشركة أو الوظيفة.

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • قواعد الانترفيو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة