قائمة

أنت هنا:

  1. زيت جوز الهند : فوائد لا تخطر على البال للصحة و الجمال

زيت جوز الهند : فوائد لا تخطر على البال للصحة و الجمال

زيت جوز الهند يتوفر على فوائد صحية متعددة لا تتلخص فقط في فوائده للبشرة والشعر، وتحسين الهضم والمناعة ضد الأمراض والالتهابات. كما أن زيت جوز الهند ليس مستعملا فقط في المناطق الاستوائية، حيث تتواجد الفاكهة بكثرة، بل أيضا في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. الناس يكتشفون الفوائد المذهلة لهذا الزيت وهو ينال شهرة كبيرة جدا في العالم. لنرى أي فائدة من هذه الفوائد انت تعرفينها

فوائد زيت جوز الهند للجمال و الصحة :

العناية بالبشرة :

زيت الكوكو ممتاز جدا للتدليك، يعمل كمرطب فعال جدا للبشره بكل أنواعها، من ضمنها البشره الجافه. عكس الزيوت الاخرى، فليس هناك سبيل للإصابة بأعراض جانبيه على البشره بسبب زيت جوز الهند. لذلك، فهو ماسك آمن لتفادي جفاف البشره. كما أنه يؤخر التجاعيد وعلامات الشيخوخة، التي تأتي بشكل طبيعي مع تقدم العمر.
فهو يقي من الأمراض التنكسية، والشيخوخة المبكرة نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة المعروفة. كما أنه يساعد في علاج عدة مشاكل للبشرة منها الصدفية، التهاب الجلد والاكزيما وباقي الإلتهابات الجلدية. لهذا السبب تحديدا، زيت جوز الهند هو المكون الأساسي لمنتجات العناية بالجسم كالصابون، المستحضرات والكريمات المستعملة للعناية بالبشرة.

العناية بالشعر :

يساعد زيت جوز الهند الشعر على النمو بشكل صحي كما يعطيه لمعانا وصحة. كما أنه فعال جدا في التقليص من نقص البروتين، الذي قد يؤدي لنتيجة غير جذابة ولا صحية بالشعر. فهو يستخدم كزيت للشعر ويستخدم أيضا في صناعة بلسم الشعر وكريمات ضد القشره.
يستعمل زيت الكوكو بوفرة في دول جنوب آسيا، فهو بلسم ممتاز ويساعد في عملية نمو الشعر المتضرر. كما أنه يوفر البروتينات الأساسية في تغذية ومعالجة الشعر المتضرر. أثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند يوفر حماية أفضل للشعر المتضرر بسبب الإرهاق الجسدي.
بالتدليك المنتظم للرأس بزيت جوز الهند، تضمن فروة رأس خالية من القشرة حتى إن كانت جافة في معظم الوقت. وهو أيضا يحمي الشعر من القمل والصيب.

أمراض القلب :

هناك خطأ شائع منتشر بين الناس، أن زيت جوز الهند ليس جيدا لصحة القلب. ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. في الواقع، فهو مفيد للقلب، لأنه يحتوي على 50 بالمائة من حمض اللوريك، الذي يقي من عدة مشاكل قلبية كالكوليسترول العالي والضغط المرتفع. زيت الكوكو لا يؤدي إلى ارتفاع في مستويات ل د ل، ويقلص نسبة وقوع إصابات وأضرار على مستوى الشرايين، لذلك فهو يقي من الإصابة بتصلب الشرايين. أثبتت الدراسات أن تناول زيت جوز الهند قد يساعد في الحفاظ على مستوى المواد الدهنية الصحية قبل انقطاع الطمث.

فقدان الوزن :

زيت جوز الهند مفيد جدا لقفدان الوزن. فهو يحتوي على سلسلة الأحماض الذهنية قصيرة والمتوسطة المؤدية إلى تزايد الوزن بحدة. تشير البحوث أن زيت جوز الهند  تقلص من السمنة عند النساء. كما انه سهل للهضم ويساعد على الأداء السليم لنظام الغدة الدرقية والغدد الصماء. إضافة إلى ذلك، فهو يزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم وذلك عن طريق إزالة الضغط عن البنكرياس، وبذلك حرق المزيد من الطاقة ومساعدة الأشخاص المصابين بالسمنة على فقدان الوزن. وبالتالي، الأشخاص الذين يعيشون في مناطق استوائية ويستعملون زيت جوز الهند بشكل يومي كزيت أساسي للطبخ هم غالبا لا يعانون من الوزن الزائد.

 الجهاز المناعي :

زيت جوز الهند يقوي الجهاظ المناعي الذي يحتوي على الدهون المضادة للميكروبات، حمض اللوريك، حمض الكبريك وحمض الكبريليك، ذوي خصائص مضادة للفطريات، والجراثيم والفيروسات. جسم الإنسان يحول حمض اللوريك إلى مونولورين، حيث دعمت الأبحاث طريقة فعالة في التعامل مع الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض كالهربس، الإنفلونزا، الفيروس المضخم للخلايا بل وأيضا فيروس الإيدز. زيت الكوكو يساعد في محاربة بكيتريا ضارة جدا كالليستيريا والهيليكوباكتر بيلوري والطفيليات الضارة مثل اللمبلية الجيارديا.

الهضم :

الوظائف الداخلية لزيت جوز الهند تحدث في المقام الأول نظرا لكونها تستعمل كزيت للطبخ. فهو يساعد في تحسين الجهاز الهضمي وبالتالي تحمي من عدد من المشاكل ذات صلة بالهضم والمعدة منها متلازمة القولون العصبي. الدهون المشبعة الموجودة في زيت الكوكو لديها خصائص مضادة للميكروبات فيما يخص عدة بكتيريات، طفيليات وفطريات المتسببة في عسر الهضم. كما تساعد في امتصاص عناصر غذائية أخرى كالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

المبيضات :

معروفة أيضا بإسم المبيضات النظامية، وهو مرض فظيع ناجم عن النمو المفرط وغير المنضبط للخميرة وتدى المبيضات البيض في المعدة. زيت جوز الهند يقلص من الإلتهاب الذي تسببه المبيضات، داخليا وخارجيا. كما أن قدرته العالية على الترطيب تحمي الجلد من التقشر والتشقق. حمض الكبريك، حمض الكبريليك ،حمض الميريستيك وحمض اللوريك الموجود في زيت زوج الهند تساعد في التخلص من المبيضات.

لاحقا، عكس العلاجات الصيدلية للمبيضات، مفعول زيت الكوكو تدريجي وليس عنيف أو فجائي، مما يعطي المريض مدة زمنية مناسبة للتعود على أعراض التخلص من الفطريات. لكن، عند علاج هذه الحالة، يجب على الناس زيادة جرعة زيت جوز الهند بالتدريج وتفادي استعمال كمية كبيرة عند بداية العلاج.

العلاج والإلتهابات:

عندما يتم وضع زيت جوز الهند في جزء ملتهب، فأنه يشكل طبقة حماية على الجزء الملتهب من الجسم ضد التراب، الهواء، الفطريات، البكتيريا والفيروسات. زيت جوز الهند فعال جدا ضد الكدمات لأنه يسرع علاج الأنسجة المتضررة.

حسب مركز جوز الهند للأبحاث، زيت الكوكو يقضي على الفيرووسات المتسببة في الأنفلونزا، الهيربس، الحصبة، إلتهاب الكبد…إلى غيرها من الأمراض الحادة. كما أنها تقتل البكتيريا المتسببة في قرحة المعدة، إلتهابات الحنجرة والمسالك البولية، الإلتهاب الرئوي، ومرض السيلان. إن زيت جوز الهند فعال جدا في القضاء على الفطريات التي تقضي على السعفة، القلاع، الطفح…

زيت جوز الهند والزهايمر:

أثبتت الدراسات التي أجراها الدكتور نيوبورت أن زيت جوز الهند مفيد في حالات الزهايمر. وبصرف انظر عن هذا ليس هناك دليل علمي أو معرفة تقليدية عن استعمال زيت جوز الهند في علاج الزهايمر. في الواقع، لا يعتقد تقليديا أن زيت جوز الهند يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ بأي شكل من الأشكال.

الإستعمال كزيت ناقل:

الزيوت الناقلة هي تلك الزيوت التي تنفذ للبشرة بسهولة وتسهل عملية تسرب أو امتصاص زيوت أخرى (كالزيوت الأساسية) ومستحضرات الأعشاب من خلال البشرة حين تمزج معها. فهي تمتص عبر مسام الجلد ولذلك فهو يستعمل كزيت ناقل.

مزايا أخرى لزيت جوز الهند :

ينصح باستخدام زيت جوز الهند في العديد من الحالات من إجل الإستفادة من مزاياه. فهو مفيد لعدد كبير من أعضاء الجسم وبالتالي يفيدك في الحفاظ على حالة صحية جيدة.

الكبد:

إن وجود السلسلة المتوسطة الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية تقي من أمراض الكبد لأن تلك المواد تحول بسهولة إلى طاقة حينما تصل للكبد،و بذلك التخفيف من مهام الكبد وعدم تراكم الشحوم.

الكلية:

زيت جوز الهند يقي من أمراض الكلية وكيس المرارة. كما أنه يساعد في إذابة حصى الكلى.

البنكرياس:

يستعمل زيت جوز الهند أيضا في علاج أمراض البنكرياس.

تخفيف التوتر:

إن زيت جوز الهند ملطف جدا ولذلك فهو يساعد في التخفيف من التوتر. ضعيه على الرأس وادلكيه بلطف، فستتخلصين من التعب الذهني. حسب الدراسات، زيت زوج الهند تخفف التوتر كما لديها خصائص مضادة للأكسدة.

السكري:

زيت جوز الهند يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم، ويحسن إفراز الأنسولين. كما أنه يعزز الاستخدام الفعال لسكر الدم، وبالتالي الحماية وعلاج داء السكري.

العظام:

كما ذكرنا سالفا، زيت جوز الهند يعزز قدرة جسمك على امتصاص المعادن الهامة. منها الكالسيوم والمغنيزيم، اللذان هما عنصران مهمان في تكوين العظام. لذلك فهو مهم جدا للمرأة بعد سن الأربعين لتفادي هشاشة العظام.

الإيدز والسرطان:

هناك فكرة شائعة عن دور زيت جوز الهند في التقليص من قابلية الإصابة بالسرطان أو داء فقدان المناعة/الإيدز.

تابعينا سيدتي للتعرف على فوائد هائلة أخرى لزيت جوز الهند وباقي الزيوت الطبيعية، كما لا تنسي إرسال الرابط لصديقاتك عبر فيسبوك وواتساب للتعرف على فوائد هذا المنتوج المذهل.

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • مزايا زيت زوج الهند
  • فوائد زيت الكوكو
  • زيت جوز الهند للصحة
  • زيت زوج الهند للصحة
  • فايدة زيت الزيتون لصحة اعضاا الجسم
  • فوائد زيت جوز الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة