قائمة

أنت هنا:

  1. افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العريقة مع زينب أفيلال و عبير نعمة

افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العريقة مع زينب أفيلال و عبير نعمة

إعداد و تقرير: رانية النتيفي

زينب أفيلال
مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

   يومان يفصلان فاس المغربية عن انطلاق فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة. حيث سيشارك بالإفتتاح أسماء وازنة و أصوات رائعة في الغناء أبرزها الأيقونتان عبير نعمة و زينب أفيلال و ذلك في فضاء “باب المكينة” التاريخي يوم 6 مايو الجاري.

قد أعلن الموقع الرسمي لمهرجان فاس، أنّ الإفتتاح بعنوان “سماء مليئة بالنجوم” و ثيمته في دورته الحالية التي ستجمع كسابقاتها موسيقيين عرب و أجانب جمعتهم لغة الموسيقى تتجلى في “نسـاء الشرق” اللواتي عرفهن التاريخ في شتى المجالات، بدأ من شهرزاد و شقيقتها دنيازاد اللتان ستجسدهما الفنانة نادية كوندا رفقة ذكرى القلعي، ثم الشاعرات اللواتي وضعن لمساتهن في ضروب الشعر و الأدب كرابعة العدوية، و ميرا باي الهندية، و الخنساء. دون نسيان النساء اللواتي برزت أسماءهن في العلم كبلقيس ملكة سبأ، ثم الجارية تودّد في تحديها لحكماء هارون الرشيد، و “فاطمة الفهرية” التي كانت الأصل في تشييد جامعة القرويين بمدينة فاس.

و لأن الشرق حضارة تضم لغاتا و ثقافاتا متعددة، فإضافة إلى عبير نعمة و زينب أفيلال، اللوحات الموسيقية يقدمها فنانون من من منغوليا، أذربيجان، إيران، أثيوبيا و الهند…بمرافقة أركسترا شرقي ضخم.

عبير نعمة
عبير نعمة

 

عبير نعمة
عبير نعمة

و تعتبر عبير نعمة و زينب أفيلال من الأسامي الذي بات جمهور مهرجان الموسيقى العالمية العريقة يتوق لسماعها، نظرا لقيمتهما الفنية و ما يملكن من مقومات موسيقية و ثقافية في الموسيقى العتيقة.

أما على مستوى شبكات التواصل الإجتماعي فقد نشرت زينب أفيلال صورا من تحضيرات الإفتتاح منها صور “سيلفي” معلقتا: “لحظات ولا احلى في جو رائع واخوي اثر التحضيرات لافتتاح مهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس رفقة فنانين من جنسيات مختلفة جمعهم حب الفن . كم انت جميل يا فن” و قد لاقت تفاعلا كبيرا مع محبيها الذين تعرفوا على أجواء التحضيرات الخاصة  بالافتتاح من خلال المنشور.

الصور:

زينب أفيلال
زينب أفيلال
زينب أفيلال و عبير نعمة و باقي الفنانين المشاركين في العرض
زينب أفيلال و عبير نعمة و باقي الفنانين المشاركين في العرض
زينب أفيلال خلال التحضيرات
زينب أفيلال خلال التحضيرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة