قائمة

أنت هنا:

  1. سابقة في توثيق الموسيقى الأندلسية

سابقة في توثيق الموسيقى الأندلسية

إعداد و تقرير: رانية النتيفي

الموسيقى الأندلسية
الموسيقى الأندلسية

سابقة في توثيق الموسيقى الأندلسية

في سابقة من نوعها، قامت الإذاعة و التلفزة الوطنية بالمغرب بتحضير أضخم حفل للموسيقى الأندلسية يضم 156 فنانا من مختلف مدارس الموسيقى الأندلسية كالأستاذ محمد أمين الأكرمي و أمين الدبي و باقة من الأساتذة  المخضرمين.  و كانت الأصوات النسائية حاضرة في أبهى نغماتها، حيث حضرت  الفنانات زينب أفيلال و عبير العابد و المتعددة القوالب الموسيقية نبيلة معن. و طبعا كان هناك الفنان عبد الرحيم الصويري و مجموعة هائلة من فطاحل الغناء الأندلسي. و ذلك في فضاء الوداية بمدينة الرباط. أما رئاسة هذا التجمع الضخم فكانت للفنان محمد بريول.

 

الموسيقى الأندلسية
الموسيقى الأندلسية

زينب أفيلال

و في تصريح خاص لمجلة “حلووول” تقول الفنانة زينب أفيلال: هذه أول مرة أغني فيها في حفل ضخم بهذا المستوى، شاركت بحفل كنت الصوت النسوي الوحيد فيه شمل 50 عازفا. لكن لم يسبق أن كان هناك عمل بهذه الضخامة، و ذلك لأن هذه أول مرة في المغرب يقام هناك حفل يضم 156 عازفا سوية في الموسيقى الأندلسية.

و استطردت: إنه لفرح أن أشارك زملائي بهذا العمل و شرف أن نلتقي من أجل هدف نبيل  و هو الحفاظ على الموسيقى الأندلسية و التراث، في نفس الوقت أن نتقاسم الغناء مع بعضنا البعض و نتشارك هذا الحب و هذه المشاعر الجميلة و الأحاسيس المتميزة فوق المنصة، هذا في حد ذاته سعادة بالنسبة لي. كانت هناك أسماء كبيرة نحن شباب يزاول هذا الفن منذ مدة يبقى دائما لما كبير الشرف أن نشاركهم المنصة. نحن نقابل أناس جدد و نرى أشياء جديدة، نقابل زملاء لم نراهم منذ زمن أو فقط نحن بنفس الميدان لكننا لم نلتق من قبل،  لذلك فهذه كانت مناسبة جميلة جدا وثقت التراث و أثبتت أننا لدينا نفس الهدف مع اختلاف المدارس الموسيقية في المغرب. لقد تحدثنا عن بلادنا و تراثها بكل غيرة و هذا هو الأهم. أتمنى أن تكون هناك عدة مبادرات من هذا النوع، فنحن لم نكتف من هذه اليومين التي اجتمعنا بها.

الموسيقى الأندلسية
الموسيقى الأندلسية

عبير العابد

أما الفنانة عبير العابد فقالت في تصريح خاص: أنا فخورة جدا بهذه التجربة التي أتاحت لي الفرصة أن أشارك بالمجموعة الوطنية الضخمة التي لمت كبار الفنانين، سواء منشدين أو عازفين و أناس كانوا سباقين في هذا الميدان. فهذا طبعا يبقى شرفا لي، هذا أكيد.

أضافت: إن عرضت علي الفكرة مرة أخرى سيكون هذا دليلا على أنني استطعت فرض نفسي في الميدان الفني، و أنه أعطيت لي قيمة كبيرة بحيث أنه أقترحت علي عروض من هذا الحجم مع فنانين قدماء بهذا الميدان، إن هذا لشرف كبير و عظيم و اعتراف كبير بالصوت النسوي في مجموعات ضخمة كهذه

و استطردت: أنا صديقة كل الفنانين، ليس لدي أدنى مشكل في عمل دويتو غنائي مع أي فنان، هناك العديد من الفنانين الذين أود التعامل معهم كما أعلم أنهم يودون التعامل معي بدافع الفن و الصداقة، تبارك الله لدينا الفنان مروان حاجي، الفنانة نبيلة معن، الفنانة زينب أفيلال، الفنان عبد الرحيم الصويري الذي سأتشرف كثيرا إن قمت بدويتو غنائي معه، هناك مجموعة من الفنانين…لكن هؤلاء بالأخص هم القريبين مني و الغاليين على قلبي، يعجبني اجتهادهم و مسيرتهم الفنية تعجبني أتمنى لهم التوفيق كما أتمنى التوفيق للجميع.

الموسيقى الأندلسية
الموسيقى الأندلسية

الجدير بالذكر أن الحفل سيذاع خلال شهر رمضان على القناة المغربية الأولى، و ذلك على مقاطع موسيقية، حيث تتميز الفترة الرمضانية بتكثيف عروض الموسيقى الأندلسية في إطار التعريف بالتراث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة