هذا ما قالته سناء مرحاتي عن “ألحان عشقناها”

المطربة سناء مرحاتي
الفنانة سناء مرحاتي

خاص لحلووول – 05-09-2016

إعداد وتقرير: رانية النتيفي. صور: صلاح الغريسي.

هي فنانة تؤمن بدور الكلمة في الموسيقى، مخلصة للأغنية المغاربية التي تخصص لها مجهودا في البحث والتنقيب عما هو نادر وغير مستهلك. لها صوت رغم روعته يطرب المستمع بسلاسة وبساطة وأصالة في الآداء دون تصنع أو تكلّف. شاهدناها يوم السبت 3 من أيلول-شتنبر في أولى حلقات برنامج “ألحان عشقناها” من توقيع الأستاذ عبد السلام الخلوفي على القناة المغربية الثانية والتي حلت فيها الفنانة القديرة كريمة الصقلي كأول ضيفة. تقول الفنانة سناء مرحاتي حصريا لقراء مجلة “حلول” في حديثها عن هذه التجربة وكواليسها والفنانين الذين كانوا في ضيافتها.

الفنانة سناء مرحاتي
الفنانة سناء مرحاتي

“هي أول خطوة في مجال جديد بالنسبة لي، وأنا في انتظار ردود أفعال الجمهور والنقّاد كي أقرر إن كنت سأستمر أم سأكتفي بهذه التجربة. لم أكن أعلم بصعوبتها، فإدارة الحوار ليس من السهل، لكن الحمد لله، كتجربة أولى أنا مطمئنة ومتفائلة.

“لقد أعطيت لي فرصة كنت أتمناها، ذلك أن البرنامج لم يبتعد عن ميداني الذي هو التراث المغربي الغنائي الذي أعشقه بكل أشكاله سواء “العيطة الجبلية”، “العيطة المرساوية”، الموسيقى الأندلسية، الموسيقى الغرناطية، الحساني، الملحون. أما النجوم الذين استضفتهم فهم نجوم أعرفهم من قبل وأقابلهم بمهرجانات وهذه ميزة لأني علاقتي طيبة بكل الفنانين منذ بداياتي منذ عشرين سنة سنة 1997. بالنسبة لمن لم أكن أعرفهم بشكل خاص، كان علي أن آخذ معلومات مسبقة لأنني لست ملمة بجميع أشكال الموسيقى التراثية، وهنا أشكر فريق الإعداد على رأسهم الأستاذ عبد السلام الخلوفي الذي أعد الأسئلة والمعلومات التي أقدمها في بداية كل حلقة من برنامج “ألحان عشقناها ” وخلالها وفي نهايتها. مما جعلني أقوم ببحث مكثف لأكون على دراية بالفنان الذي سأحاوره إن لم أعرفه من قبل وليس التعرف عليه في الحلقة، فالضيف عليه أن يكون مرتاحا. كل فنان لديه شخصية مميّزة تلمسك، فعلى سبيل المثال الفنانة الرقيقة بهاء الرندة، الفنانة كريمة الصقلي، الفنانة سميرة القادري…وغيرهم، لديهم شخصيات مؤثرة تجعلك تذكر مرورها. خاصة أنهن كن دعما وسندا بفضل تشجيعهن لي في أول تجربة تقديم. والحمد لله مرت التجربة على ما يرام”

سناء مرحاتي: الأغنية المغربية هي الأغنية التراثية

“ليس لبرنامج “ألحان عشقناها” رسالة بالمعنى الحرفي لكن هو هدف، فكل منطقة في المغرب متميزة بعاداتها وتقاليدها وثقافتها وأيضا التراث الموسيقي. كما أقول دائما، الأغنية المغربية هي الأغنية التراثية وما جاء بعدها فهو مشتق من الأغنية الشرقية. أقول للشباب أن هذا التراث هو بحاجة لأصوات شابة جميلة وخاصة اليوم، الأصوات  المؤثرة في العالم العربي هي التي نريدها أن توصل الموسيقى المغربية القحة من أندلسي وغرناطي وملحون وشقوري وحساني والعيطة… حاليا وقت البرنامج 25 دقيقة نود فيها أن نستمع فيها للفنان ونستفيد من حديثه. فمثلا الحلقة الأولى التي استضافت الفنانة كريمة الصقلى استمعنا بالأخص إلى غنائها، الدردشة كانت قليلة بسبب ضيق الوقت، حاولنا طرح أسئلة يستفيد منها الجمهور وإجاباتها كانت مفيدة جدا. لهذا إن كانت فكرة تمديد وقت البرنامج واردة مستقبلا فستكون هناك إفادة أكثر.”

الفنانة سناء مرحاتي
الفنانة سناء مرحاتي

سناء مرحاتي: أريد إيصال هذه الموسيقى للشباب

“أنا مقلة إلى حد ما بظهوري الفني نظرا لارتباطي بعملي في مجال العقار، لذلك “لست فنانة 24 ساعة على 24″، الفن ثانوي في حياتي. حاليا أنا بصدد إعداد قصيدة للملحون، قمنا بتغير إيقاعها من الشكل التقليدي إلى الغربي مع الإحتفاظ بالكلمات التي هي جوهر الملحون. أريد إيصال هذه الموسيقى للشباب ولتقريبها منهم، الحل الوحيد هو دمجها بالموسيقى المحببة لديهم لكن بقالب هادئ وليس صخب، سيكون التعاون مع الموسيقى يونس بن مشيش وتسجيل الموزع حميد الداوسي. ثم سننتقل لقصائد أخرى لتجديدها مع نفس الموزع.”

سناء مرحاتي: شكرا لدعمكم و لتواجدكم أينما ذهبت

“آخر كلمة لجمهوري أو بالأحرى جمهور الموسيقى التراثية، شكرا لدعمكم و لتواجدكم أينما ذهبت، وجدة، مهرجان الصويرة، حيث هناك من الحضور من قدم من أستراليا ولوس أنجلوس والعالم كله للإستماع للتراث وأيضا الشقوري الذي تخصصت فيه مؤخرا، الحمد لله. أقول لقراء مجلة حلووول “تبارك الله عليكم” أتمنى أن لا يكون الحوار “ثقيلا” عليكم، وأن أكون قد أعطيتكم فكرة عن آخر أعمالي الفنية. شكرا لكم.”

فيديو الحلقة الأولى من برنامج ألحان عشقناها مع الفنانة القديرة كريمة الصقلي

 

https://youtu.be/pnlbfK4Xf0Y

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • سناء مرحاتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *