14 فائدة لم تتوقعها في البرتقال

14 فائدة لم تتوقعها في البرتقال
14 فائدة لم تتوقعها في البرتقال

يعتبر البرتقال من ألذ الفواكه التي تصنف في خانة الحمضيات والأكثرها استهلاكا في العديد من البلدان في العالم العربي. ففوائده المتعددة تمنح جسمك الطاقة والحيوية حينما يكون جسمك منهكا بسبب جو الشتاء البارد. غير أن هذه الفاكهة يمنحك تنوالها العديد والعديد من الفوائد لجسمك قد لم تخطر على بالك من قبل.

إليك أهم 14 فائدة للبرتقال:

1- البرتقال يساعد على الوقايه من السرطان:

الحمضيات الموجودة في البرتقال تساعد الجسم على محاربة انواع متعددة من السرطان منها سرطان الرئة، الثدي، الجلد، المعدة، القولون والكبد. وذلك بفضل  مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، يدعا الليمونين.

2- البرتقال يحمي من أمراض الكلى:

تناول عصير البرتقال بانتظام بكميات معتدلة يقى من أمراض الكلى، ويقلل من مخاطر حصى الكلى لكن لا يجب الإفراط في ذلك حتى لا تكون النتيجة تسوس الأسنان بسبب توفر البرتقال على نسبة عالية من السكر أو ضعف طبقة المينا.

3- البرتقال يخفض نسبة الكولسترول:

لأن البرتقال غنى بالألياف القابله للذوبان فانه يساهم فى تقليل نسبه الكوليسترول.فهو يحتوي على واحد من أهم مركبات الفلافونويد الذي يعمل على على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

4- البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع:

أثبتت الدراسات أن الفلافونويد المذكور سابقا به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال من المواد التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

5- البرتقال يخفف من حدة الإمساك:

نظرا لاحتوائه على عدة ألياف غذائية التي تحفز العصاره الهضميه، فالبرتقال من الفواكه التي تخفف الإمساك.

6- البرتقال يعزز صحة القلب:

بفضل احتواء البرتقال على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو المعدن الالكتروليتى المسؤول الذي القلب على اداء وظيفته. لذلك فعندما تصبح مستويات البوتاسيوم منخفضة جدا، فقد تحصل حالات غير طبيعية، والمعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب.

7- البرتقال يحمي الجلد:

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين و هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف كما تمنع تؤجل ظهور علامات الشيخوخة.

8- البرتقال يوفر الكربوهيدرات الذكية:

البرتقال مثل جميع الفواكه التى تحتوى على السكريات البسيطة ، ولكن البرتقال له مؤشر40 لنسبة السكر في الدم . و الجدير بالذكر أن أي فاكهه مؤشرها أقل من 55 تعتبر منخفضة السكريات. وبالتالي إن لم تفرط في أكل البرتقال فلن يكون هناك تأثير على نسبة السكر في الدم ولن يكون هناك متاعب صحية بسبب الأنسولين أو زيادة الوزن.

9-البرتقال يحمي العين:

 يعتبر البرتقال من المواد  الغنية بمركبات الكاروتينويد التي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) وتساعد على منع ظهور مرض الإنتكاس البقعي والذي يؤثر سلبا على النظر.

10- البرتقال ينظم الحالة الحمضية القلوية للجسم:

على الرغم من حمضية البرتقال، الا انه يحتوي على العديد من المعادن القلوية التي تساعد على تحقيق التوازن في الجسم بعد هضمه تماما كالليمون الذي يعد هو من أكثر الأطعمة القلوية المتاحة.

11- البرتقال غذاء مانح للطاقة:

يعتبر البرتقال غذاء متكامل نظرا لاحتوائه على العديد من الفوائد، فهو يمنح الكثير من الطاقة ويحتوى على ثروة من المواد المغذية كفيتامين سى، فيتامين (أ) السلائف والكالسيوم والبوتاسيوم والبكتين.

12-البرتقال يحارب الالتهابات الفيروسية:

تشير الدراسات إلى أن وجود نسبة عالية من مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

13. الحفاظ على صحة العظام والأسنان:

البرتقال هو أيضا غني بالكالسيوم، الشيء الذي يمنح العظام والأسنان القوة.

14. الوقاية من القرحة:

نظرا لاحتوائه على الألياف العالية كما ذكرنا أعلاه، يساعد البرتقال على الحماية ضد القرح. وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد يكون فعالا في منع تكوين قرحة المعدة.

لا تنسي اقتسام هذه المعلومات المفيدة مع صديقاتك على فيسبوك وواتساب وإن كانت لديك معلومات أخرى حول هذه الفاكهة المرجو نشرها على التعليق أسفله.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *