أنت هنا:

  1. فاتن حمامة وحبها للفن.. بلسان قريبتها نادين حمامة

فاتن حمامة وحبها للفن.. بلسان قريبتها نادين حمامة

إعداد و تقرير : رانية النتيفي.

05-06-2016 آخر تحديث 18-01-2017.

فاتن حمامة
فاتن حمامة

فاتن حمامة، إسم من الأسماء التي خلّدت السينما العربية عامة و المصرية خاصة، يرتبط في ذهن الجمهور بالموهبة الفذة و الأدوار الهادفة مع اختلاف تفاصيلها. هي ممثلة أجادت التمثيل لدرجة أنه من الصعب تصور أفلامها بأداء ممثلة أخرى من زميلاتها آنذاك. فهي تلك الفنانة التي جمعت بين الرقة، و النعومة، و الصرامة في انتقاء الأدوار. كانت تؤدي أدوارها بشكل راق جعلها تعطي قيمة إضافية لقيمة الممثلات في السينما العربية. أعمالها رائعة بشكل متكامل، لا يكاد يكون هناك أي نقاط ضعف في أي عنصر من عناصرها سواء من الناحية الفنية أم التقنية. الشيء الذي جعل قائمة أفضل 150 من السينما المصرية تحتوي على 18 فيلما من أفلام فاتن حمامة سنة 1996. أما في سنة 2007 تم إدراج 8 من أفلامها في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية. مما جعلها سيدة الشاشة العربية بامتياز.

من أهم أعمالها: “سيدة القصر”، “دعاء الكروان”، “أريد حلا”,أما في الشاشة الفضية فتميزت بمسلسل “ضمير أبلة حكمت” الذي هو علامة مميزة من تاريخ الدراما المصرية في التسعينات.

فاتن حمامة
فاتن حمامة

بعد ذكرى ميلادها، قامت مجلة حلووول بالإتصال بقريبة الفنانة فاتن حمامة، المتمثلة في شخص الصحفية نادين حمامة، بنت شقيق الفنانة الراحلة. و التي كان لنا معها اللقاء التالي:

الصحفية نادين حمامة
الصحفية نادين حمامة

هل كان لفاتن حمامة طقوسا خاصة للتحضير لأدوارها؟

لقد كانت الفنانة فاتن حمامة تقرأ السيناريو بتمعن قبل قبول أى دور، و تناقش المخرج فى كافة التفاصيل كما أنها أيضا كنت تختار ملابسها بعناية فائقة و تهتم بكل صغيرة لتكتمل الشخصية.

هل هناك أدوارا أثرت على شخصية فاتن حمامة في حياتها؟

لا.. لم يكن لأى دور تأثير على حياتها، بل كانت شخصيتها هى التى تؤثر على كل أدوارها، خصوصا مسلسل ضمير أبلة حكمت، و الذى كانت تقوم بأداء بشخصيتها الأصلية، صارمة، جادة، لبقة، حنونة، حالمة و راقية.

فاتن حمامة
فاتن حمامة

بصفتك قريبة للفنانة فاتن حمامة، في نظرك ما الذي ميز فاتن حمامة عن غيرها من الفنانات؟

ما ميز فاتن حمامة هو احترامها لنفسها و فنها، و رقيها و سموها عن أى انتقادات او إشاعات. ذلك أن أحدا لم يستطع أن يجبرها على فعل شىء يرفضه عقلها أو أن يتم استغلالها سياسيا أو توريطاها فى اي عمل.

من هن الممثلات الحاليات اللواتي تظنين أنهن سيحملن مشعل سيدة الشاشة فاتن حمامة ؟

سؤال صعب.. فاتن حمامة بغض النظر عن كونها عمتى فهى فنانة نادرة و فريدة من نوعها ليس لها مثيل. فهى أحبت الفن للفن، و احترامها للجميع. لقد عاشت فاتن حمامة حياة مليئة بالنجاح و احترام و حب الناس و حتى مشاهد الحب فى أفلامها عفيفة طاهرة، لم تلجأ للعري أو الإغراء من أجل كسب الجمهور. فهي مثلت أدوارها بذكاء و حكمة.

فاتن حمامة و عمر الشريف
فاتن حمامة و عمر الشريف

كلمة أخيرة لجمهور الفنانة فاتن حمامة:

فاتن حمامة أحبت حياتها وسط جمهورها، كان ما يشغلها حب الناس لها، ابتعدت عن الشاشة عندما شعرت انها لا تستطيع إعطاء المزيد. قالت لى ذات يوم “يا نادين انا اكتفيت شفت كتير و عملت افلام كتير و طلعت فى التليفزيون كتير و اتكتب عنى كتير كفاية كده عيزة ارتاح بقى”. فاتن حمامة شعلة إنارة لحياتنا و إنه لشرف لى ان اقول أنها عمتى سيدة الشاشتين. بذهابى إلى أى مكان أجد كل الناس تحبها و تذكرها بذكريات جميلة.

كانت آخر كلمتها التى لازالت تدور فى ذهنى و هى ممسكة بيد أخيها “احنا شفنا كتير و عشنا كتير و شفنا اولادنا و احفادنا و أبناء احفادنا انا لا أخشى الموت انبسطنا كتير خلاص مفيش حاجة نحزن عليها” و عندما قلت لها “الجمهور بيحبك اوى الناس كلها بتحبك” قالت لى و الدموع تكاد تسيل على وجنتيها “انا كمان بحب الناس اوى”.

فيديو: أشهر مشاهد فاتن حمامة في 3 دقائق – المصدر: “في الفن”

 

 

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • الصحفيه نادين حمامه
  • زيت السمسم لخيول السباق
  • صغيرة فاتن حمامة
  • نادين حمامه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة