أنت هنا:

  1. لتفادي العطش في رمضان: أهم النصائح للصائمين

لتفادي العطش في رمضان: أهم النصائح للصائمين

لتفادي العطش في رمضان
لتفادي العطش في رمضان

لصحتكم في شهر رمضان الأبرك، تقوم مجلة حلووول بنشر مجموعة من النصائح المفيدة ليكون صيامكم جيدا لا يشوبه تعب أو إرهاق.

من أكثر ما يرهق الصائم في شهر رمضان هو العطش، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف في دول الخليج و مصر و شمال أفريقيا إلى غيرها من الدول العربية. لذلك ارتأينا أن نقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية لكيفية تفادي العطش في شهر رمضان مما يؤدي إلى الإرهاق و الكسل و الخمول. إليكم كيفية تفادي العطش في شهر رمضان:

لتفادي العطش في رمضان يجب تناول الألياف و الخضار و الفواكه التي تحتوي على الماء: الخس، البطيخ، الشمام، الكوسة (القرع).

يجب الحرص على شرب الكميات المناسبة من المياه و تناول حساء الخضروات، و الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المعلبة، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. نفس الشيء ينطبق على الأغذية المالحة، يجب تفادي المخللات بكل أنواعها و أيضا الشيبس.

من الأساليب التي تجعل الصائم لا يشعر بالكثير من العطش: شرب الماء بكيفية متناسبة أي كأسا من الماء كل ساعتين أو ثلاثة، فذلك يجعل الصائم يتناول 3 لترات من الماء. كما أنه عكس ما يظنه الكثيرون، لا يجب شرب الماء بكثرة في السحور لأن الكلية ستقوم بطرد المياه الزائدة من الجسم.

لكي تكون وجبتي الإفطار و السحور لذيذة و متوازنة، جربي سيدتي أن يكون عبارة عن وجبات خفيفة مشوية أو مبخرة، إضافة إلى السلطات ذات نسبة كبيرة من الخيار، و ابتعدي عن الأكلات ذات كبية كبيرة من الدسم و التوابل و المقالي.

الكثير من الصائمين يهملون وجبة السحور و هذا غلط، فهي بقدر أهمية وجبة الإفطار و تعطي الجسم طاقة و قوة خلال ساعات النهار، لذلك يستحسن تناول السحور في وقت متأخر للتقليل من العطش.

الإبتعاد من أشعة الشمس و التعرض لها لفترات طويلة أو ممارسة الأنشطة و الأشغال التي تتطلب من الجسم مجهودا عضليا كبيرا لأنّ ذلك يزيد من التعرّق وبالتالي خسارة الجسم للسوائل وشعور الصائم بالعطش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة