أنت هنا:

  1. لماذا تدمنين إنفاق الأموال في التسوق ؟

لماذا تدمنين إنفاق الأموال في التسوق ؟

إدمان إنفاق الأموال في الأسواق
إدمان على إنفاق الأموال في الأسواق.

لماذا أنت مدمنة على إنفاق المال في الأسواق ؟

باختصار إذا كان  التسوق هو علاجك و شراء الأحذية و الملابس و المحافظ عبر الأنترنيت او الاتجاه نحو الاسواق لتمارسي هواية التسوق فهذا الموضوع يهمك جدا.

من منا لا يحب التسوق ؟ العديد من السيدات المغربيات والعربيات مهووسات بالتسوق الى حد غير معقول لدرجةٍ أصبح الأمر يتعلق بمرض التسوق او مرض الانفاق في الأسواق التجارية او  على الأنترنيت,  الا اننا لا نريد أن نجعل الأمر سلبيا جدا و نعتبره مرضا للعصر فهذا يزيد من حدة الأزمة التي تعاني منها العديد من السيدات العربيات عموما – أزمة التسوق المبالغ فيه-.

لمعالجة هذه الظاهرة أو للتقليل من نتائجها السلبية على حياة النساء المادية و الاجتماعية لابد لنا سيدتي أن نتعرف على أسباب الإنفاق على التسوق و مدى صعوبة الإستمرار في التوجه الى الاسواق بين فينة و أخرى. في الفقرات القادمة سنتعرف على الأسباب و حلول عملية لعلاج هذه الظاهرة.

ما علاقة المشاكل النفسية و الاجتماعية بإدمان التسوق :

تعتبر المشاكل العاطفية التي قد تعاني منها بعض النساء هي السبب الأول التي تجعل منهن مدمنات على التسوق و إنفاق الكثير من الأموال في الأسواق , فعلى سبيل المثال عزلة المرأة على محيطها الإجتماعي الناتج عن عدم التواصل الجيد قد يجعلها ترغب بشدة في التوجه الى الاسواق لشراء بعض الملابس او الأحدية التي ضنت انها في حاجة اليها.

والأمر الخطير في التسوق سيدتي هو أنه يجعلك تشعرين بحالة جيدة , وهي حالة لحضية سرعان ما تتلاشى و في هذه الحالة غأنت ستبحثين عن المزيد لتلبية هذه الرغبة, كما هو الأمر بالنسبة لأكل الشكلاطة مثلا و التي تشعرك بتحسن ملحوظ في حالتك المزاجية وهذا ما سيتحول الى إدمان و مشاكل اجتماعية وهو سبب يحول العلاقات الزوجية الا جحيم وغالبا ما يؤدي الى الطلاق.

هذا ما يسميه المختصون الإنفاق القهري وهنالك العديد من الحلول التي ينصح بها المختصون المجال وهي كالآتي :

  •  استغني مؤقتا عن بطاقتك الإئتمانية و تزودي فقط ببعض النقود الكاش.
  •  راقبي مصاريفك التي تصرفينها وابحثي عن سبب وجيه لكل منتوج تشترينه.
  •  تجنبي الإغراء و كني حذرة من الطرق التسويقية المبتكرة .
  •  فكري جيدا قبل التوجه الى السوق او فتح موقع ل التسوق عبر الإنترنيت.

لماذا تنفقين أموالك في التسوق القهري ؟

الإشكالية في الحلول المتعلقة بمعالجة ظاهرة الإنفاق المبالغ في التسوق هي انها لا تتوافق مع جدور المشكلة من الإساس , فالتسوق القهري هو نوع من أنواع الإدمان وليس من الهين التخلص منه و العودة الى حياتك الطبيعية. التسوق يخفف الألم العاطفي عادة رغم كونه حلا لحضيا وسرعان ما يعود الألم العاطفي و ستحتاجين تخفيفه بالتسوق و هنالك من يتجه الى طرق ادمان اخرى كتعاطي المخدرات و الأفلام الإباحية .

52% من البريطانيات يعتبرن التسوق أفضل من ممارسة الجنس مع أزواجهم.
52% من البريطانيات يعتبرن التسوق أفضل من ممارسة الجنس مع أزواجهم.

النصيحة الأمثل في هذه الحالة هو البحث عن السلام الداخلي كطريقة لحل مشاكلك الإجتماعية و العاطفية بعيدا عن التسوق ولبدأ مشوار العلاج من هذه الظاهرة السلبية لابد أن تعترفي سيدتي بإنك مخطأة و أن تتقبلي حقيقة أنك مدمنة على التسوق و إنفاق الأموال على البضائع وهذا هو بداية السلام الداخلي الذي سيمكنك من علاج مشاكلك بعيدا كل البعد عن التسوق القهري.

هذه التدوينة هي الجزء الأول و الأصغر لتسليط الضوء على هذه الظاهرة و سنعود بتدوينات تكميلية لهذا الموضوع نوضح فيه الأسباب الأخرى لهذه الظاهرة و نطرح حلول علمية للتخلص او التحفيف من التسوق القهري.

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • إنفاق المال في التسوق هواية كبيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة