بالصور: احتفاء بنجاح فيلم “أفراح صغيرة”

أفراح صغيرة

تقرير: رانية النتيفي

أصبح المشهد السينمائي حاليا يشهد اكتساحا للأفلام الكوميدية الرومانسية و أفلام الحركة، سواء في هوليود أو السينما العربية أو حتى بوليوود. ذلك أن التغيرات الثقافية للبلدان باتت تجعل المترددين على دور السينما يبحثون عن أفلاما كوميدية رومانسية تنسيهم الواقع القاسي و أفلام حركة تسليهم عند الحاجة.

المخرج المغربي الشريف الطريبق” مخرج شاب من مدينة العرائش قرر خوض مغامرة و السباحة ضد التيار. فقام يصنع فيلم تدور أحداثه كلها في أواسط الخمسينات بأحد بيوت مدينة تطوان. مما جعل التحدي ثقافيا و تقنيا و فنيا: حيث تطلب الموضوع بحثا و دراسة متعمقة حول الحقبة الخمسينية لمدينة تطوان و ما يميز مجتمعها، و معمارها، و أزياءها و لهجتها، و موسيقاها التي لم تقل أهميتها عن أهمية باقي عناصر الفيلم.
أما فيما يخص القصة، فهي تروي حكاية أرملة تضطرها ظروفها المعيشية للعيش ببيت امرأة غنية تلبية لدعوتها، فتنشأ صداقة قوية يشوبها الشد و الجذب بين كل من حفيدة هذه الأخيرة و بنت السيدة الأرملة مع تطور الأحداث. و بتواز مع الموضوع يبدي الفيلم أيضا كيف كانت المرأة في تلك الحقبة الزمنية…حياتها و تقاليدها و عاطفتها…مايقغ في وجه حريتها و حقها في فعل ما توده.

البطاقة التقنية:

الفيلم من إنتاج كليبير فيلم و شارك فيه :أنيسة العناية، فرح الفاسي، مها داود، فاطنة الخماري، سمية أمغار، فاما الفراح، سناء الركراكي… تصميم الأزياء المتميز كان للمصممة المتألقة بشرى كاين الله أما الإستشارة الفنية و التاريخية فكانت للباحث عبد الرحمان بو زكري.

كان للموسيقى حضورا قوية في الفيلم حيث استخدمت كفواصل في القصة، و قد تمت الإستعانة بالفنانة زينب أفيلال و جوق محمد العربي التمسماني للطرب الأندلسي.

الجوائز

الصيغة الفنية و التقنية للفيلم أكسبته نجاحا كبيرا على المستوى الجماهيري إضافة إلى عدة جوائز في سياق المهرجان الوطني للفيلم الذي اختتم يوم أمس 5 مارس آذار 2016. فمنحته لجنة التحكيم المكونة من أمينة الصيباري و خالد المساري و عبد الكريم واكريم و عزيز الأربعي الجوائز التالية:
جائزة أحسن سيناريو فيلم طويل
جائزة أحسن دور نسائي للممثلة فرح الفاسي
تنويه خاص من لجنة التحكيم للمثلة فامة الفراح.
جائزة الأندية السينمائية.

الصور:

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • سنة انتاج فيلم افراح صغيرة
  • الفيلم المغربي أفراح صغيرة و سنة انتاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *