أنت هنا:

  1. 9 خطوات هامة لتعلم أي لغة أجنبية

9 خطوات هامة لتعلم أي لغة أجنبية

حلووول – رانية النتيفي.

أفضل الخطوات لتعلم لغة جديدة
9 خطوات لتعلم أي لغة أجنبية

أضحى تعلم اللغات من أفضل الوسائل للتنمية الذاتية، فهو يساعدك على تطوير شخصيتك و التحاور مع أشخاص من جنسيات مختلفة كما يفتح لك أبوابا في الحياة العملية.

إليك أفضل الوسائل لتعلم اللغات الأجنبية:

القواعد الأولية:

  • حدد نوعية ذاكرتك: هل هي سمعية أم بصرية أم حركية؟

 قم بانتقاء كلمتين و اقرأهما، ثم حاول تذكرهما في اليوم التالي، فإن استطعت ذلك، فأنت من أصحاب الذاكرة البصرية. إن لم تنجح في ذلك اجعل شخصا آخر يقرأهما لك، إن استطعت تذكرهما في اليوم التالي فأنت إذا من ذوي الذاكرة السمعية. إن استعصى ذلك فقم بقراءة الكلمتين بصوت عال، ثم قم بتدوينهما و اقرنهما بذكريات لديك، إن ساعدك هذا في تحديد نوع ذاكرتك فأنت إذا من أصحاب الذاكرة الحركية.

  • تعلم النطق السليم

إن التشابه في الحروف الأبجدية المستخدمة لا يعني أن الحروف تلفظ بنفس الطريقة، و ما عليك إلا أن تسأل شخصا إسبانيا عن كيفية نطقه لحرف Z فستجده يلفظها ثاء و ليس “ز”. بإمكانك هناك تحميل تطبيقات مساعدة في كيفية تعلم اللغات للإستماع إلى الأبجدية و التركيز على كيفية لفظها، كتطبيق ديو لينغو مثلا.

  • ركز على النحو

إن تعلم التراكيب في أي لغة يساعد على إيصال الفكرة بشكل واضح جدا. لذلك، عند تعلمك لغة جديدة، تبين المذكر من المؤنث، و كيفية تركيب الجملة، و تصريف الأفعال و الأساليب. تعلم كيف تطرح سؤالا و تجيب عنه بالنفي أو بالإيجاب، إلى غير ذلك من عناصر النحو الأساسية في اللغة التي تريد تعلمها.

  • تعلم 30 كلمة و جملة كل يوم

سيجعلك هذا تتعلم 80 بالمائة من اللغة في 90 يوما، ابدأ بأبسط الكلمات، كأسماء الأدوات التي تستخدمها في الحياة اليومية، الألوان، الخضر، الفواكه، الأثاث، الأجهزة….إن الحفظ هنا هو نصف المعركة. و هنا عليك اعتماد وسائل مناسبة لنوع ذاكرتك…بصرية أم سمعية أم حركية.

  • تدرب على الأبجدية

إن كنت تتعلم لغة ذات أبجدية مختلفة عن العربية أو لغتك الأم، فهنا عليك التعرف على شكل الحروف و كيفية ربطها. جرب جمع صورة الحرف بالصوت المرافق له، و حاول أن تقرنه بصوت أو كلمة أو حرف آخر سواء من لغتك الأم أم لغة ثانية تعرفها. هذا سيساعد ذاكرتك على استذكار الحروف التي كانت بالأمس غريبة عنك.

  • لتطبيق اللغة:

  • استمع إلى اللغة بشكل مكثف، سواء من خلال التلفزيون أو اليوتيوب، و استمع إلى كيفية النطق و التعبير عن التلفظ بالجمل. إن كنت تملك أقراص تعلم اللغة فاستمع إليها و كرر الكلمات و الألفاظ التي تسمعها بصوت عال.
  • شاهد مسلسلات أجنبية بدون ترجمة، و استمع إلى الأغاني و ابحث عن كلمات الأغنية في الأنترنت و استمع إليها مرارا. ستجد نفسك قد تعلمت عبارات متعددة.
  • حاول ان تتعرف على أصدقاء يتحدثون اللغة التي تتعلمها، تكلم معهم في مواضيع ممتعة و مسلية. جرب أن تتحدث في مواضيع جدية أحيانا. تجاذب أطراف الحديث يجعلك تركز أكثر و تستخدم العبارات التي تعلمتها من خلال الكتب و التسجيلات بل و حتى الأغاني.
  • لتثبيت اللغة و الإرتقاء بها:

زر المكتبة و اقرأ كتبا باللغة التي تتعلمها و اجعل هذا سنة لك. ستجد نفسك تثبت كل ما تعلمته بل و تتعلم أساليب جديدة. مما سيساعدك على الإرتقاء بأحاديثك مع من هم متحدثين أصليين بتلك اللغة.

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • content

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة