أنت هنا:

  1. أغاني عربية عرفناها بأصوات غير أصحابها الأصليين

أغاني عربية عرفناها بأصوات غير أصحابها الأصليين

خاص – حلووول – بقلم رانية النتيفي.

أغاني عرفناها بأصوات غير أصحابها

كثير من الأحيان نفتح يوتيوب للإستماع إلى أغنية، فنعثر على نفس الأغنية لكن بصوت آخر ونسخة أقدم بعشر سنوات أو بتسجيل أبيض وأسود لم ينل حظه من الشهرة. إليكم مجموعة من الأغاني التي عرفناها بأصوات فنانين مشهورين لكنها في الأصل لمطربين آخرين.

1 – أشكي لمين

كان أول من غنى أغنية “أشكي لمين” هو الفنان القدير محمد الحلو وذلك في أواخر السبعينات، ثم تغناها عنه النجم محمد منير في ألبوم الليلة يا سمرا الذي صدر سنة 1981 وكان حالة جديدة في الموسيقى المصرية آنذاك. أما في سنة 2007 قامت النجمة أنغام بإعادة الأغنية بتوزيع لا يختلف كثيرا عن رؤية محمد منير.

2 – آه يا حلو يا مسليني

أغنية للفنان العراقي الملا عثمان الموصلي، ولد في أواخر القرن التاسع عشر واشتهر بتأليف العديد من الموشحات الرائعة التي هي جزء لا يتجزأ من التراث العربي. تغناها عنه الفنان المصري سيد درويش ثم اشتهرت أيضا بصوت صباح فخري.

3 – فوق إلنا خل

العديد يلفظونها خطأ ويسمونها “فوق النخل” وهي كذلك أغنية للملا عثمان الموصلي. عرفت شهرة كبيرة في كل الدول العربية بسبب صباح فخري حين أعاد تقديمها.

4- يا ام العيون السود

قد تكون من أشهر الأغاني العراقية عربيا، وهي للملا عثمان الموصلي اشتهرت حين قدمها الفنان العراقي ناظم الغزالي ثم الفنان لطفي بوشناق.

5- طلعت يا ما احلى نورها

من أكثر الأغاني التي غناها العديد من المطربين، كذلك من كنوز الملا عثمان الموصلي. غناها سيد درويش، وفيروز، وكذلك يونس شلبي في مسرحية العيال كبرت.

6- قدك المياس يا عمري

أغنية أخرى للملا عثمان الموصلي، اشتهرت بأصوات صباح فخري وعبد الحليم حافظ غير أن هذا الأخير اكتفى بالشعر فقط الذي هو أيضا بقلم الموصلي وقام بتغيير اللحن كي لا تكون مطابقة للنسخة المعروفة. كما غنتها كذلك الفنانة طروب صاحبة أغنية يا ستي يا ختيارة.

7 – بنلف

أغنية للفنانة وردة الجزائرية من تأليف الموسيقار بليغ حمدي، عرفت شهرة واسعة حين قدمتها الفنانة سميرة سعيد في ألبوم “هيلا هوب” في بداياتها كما أعادت طرحها في ألبوم عالبال سنة 1998. وقد كان الفنان مصطفى قمر قد أعادها أيضا في ألبوم نار الحب.

8 – بتغني لمين

هذه الأغنية التي اشتهر بها عمرو دياب في بداياته والتي صدرت في ألبوم “غني من قلبك” سنة 1984 كان أول من غناها هي الفنانة فردوس عبد الحميد في مسلسل ليلة القبض على فاطمة سنة 1982.

9 – اه يا لالالي يا بو العيون السود

أغنية اشتهر بها النجم محمد منير لكنها أغنية من التراث البورسعيدي المصري وهناك تسجيل للأغنية  من أداء فرقة الطنبورة البورسعيدي، كما غناها أيضا النجم عمرو دياب في ألبوم “غني من قلبك”.

10 – سر حبي ليك غامض

أغنية اشتهرت في الدول العربية بصوت السوبر ستار راغب علامة، وهي قصيدة حضرمية بقلم الشاعر الكبير “المحضار” وغناها الفنان أبو بكر سالم سنة 1970.

11 – عاللي جرى

أغنية انتشرت عربيا على يد الفنانة أصالة نصري، وهي للفنانة علية التونسية صدرت سنة 1981 لحنها لها الفنان حلمي بكر. كما قدمها أيضا صابر الرباعي وفضل شاكر قبل الإعتزال.

12 – أنا ما تنسيش

أغنية عرفت شهرة واسعة جدا على يد الفنانة لطيفة التونسية سنة 1994، غير أنها في الأصل أغنية للفنان القدير عبد الغني السيد.

هل تعرف أغاني أخرى اشتهرت بأصوات فنانين آخرين؟ قم بإرسال عنوان الأغنية في تعليق مع إسم الفنان الأصلي.

 

 

 

 

 

 

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • https://www holoool com/أغاني-اشتهرت-غير-أصحابها-7497 html
  • اغاني غناها صابر الرباعي لاخرون
  • أصل أغنية اه يا حلو يا مسليني
  • اغانى فنانين باصوات اخرى
  • اغاني صباح فخري باصوات
  • يا ستي يا ختيارة اللحن الأصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة