أنت هنا:

  1. 4 خطوات سهلة و بسيطة لتتعلمي من اخطائك وتحقيق النجاح..جربيها فورا

4 خطوات سهلة و بسيطة لتتعلمي من اخطائك وتحقيق النجاح..جربيها فورا

19-01-2017 حلوووول.

4 خطوات للتعلم من أخطائك والتطوير من شخصيتك
4 خطوات للتعلم من أخطائك والتطوير من شخصيتك

يقال “من الخطأ يتعلم الإنسان”، ليس من العيب أن يغلط الإنسان أو يخطئ، بالعكس، فالخطأ هو فرصة للنقد الذاتي واختيار النهج الصحيح سواء في حياتنا اليومية او العمل أو العلاقات الأسرية وذلك في إطار تطوير الذات.لذلك إن كنت تعلم كيفية الإستفادة من أخطائك وتطوير شخصيتك، تستطيع التفوق على نفسك وعلى اللآخرين.

تطوير الذات:

إليك الطريقة لتطوير الذات و التخلص من الأخطاء في حياتك المهنية. والحيلة هنا تكمن في معرفة أخطائك أولا لتطوير شخصيتك. اتبع الخطوات المقدمة للتعلم من أخطائك وشاركها مع أصدقائك.

في شباط/فبراير 1996، كان هناك ماتش شطرنج تاريخي بين رجل وحاسب آلي، ببرنامج يدعى “ديب بلو” تم تطويره من قبل شركة أي بي ام مدة 6 سنوات وكانت تكلفته ملايين الدولارات من أجل الأبحاث. لقد قام “ديب بلو” بحساب حوالي 100 مليون حركة مختلفة في الثانية وتقدير 25 حركة مسبقا، في حين أن اللاعب كسبروف لم يتجاوز 3 حركات في الثانية.

كيف قام بتحدي الحاسب الآلي؟ الجواب يكمن في كيفية تعلم الدماغ!

عندما نخطئ، يقوم الدماغ بمنعنا من تكرار الخطأ. لكن هنا تبقى الذاكرة الضعيفة عائقا. فكلما كانت الذاكرة قوية، كلما قلت فرصة ارتكاب بهذه الأخطاء.

لقد كان “ديب بلو”، كسائر البرامج المعلوماتية، يعمل عن طريق الخوارزميات، بينما كان لكسبروف تلك الذاكرة التي تمنعه من القيام من الحركات الخاطئة. كانت لديه تلك الحاسة التي تحده عن الأخطاء. كل قرار كان يصدر عن خوارزميات معقدة وعدد من العمليات الحسابية، الشيء الذي بالنسبة للإنسان رد فعل طبيعي. بعبارة أخرى، إن تعلمت من أخطائك، يستطيع عقلك حل مشاكل بالغة التعقيد بشكل كبير جدا.
لذلك إن كان العقل البشري هو بلا شك أكثر الآلات تطورا في العالم، لم لن تتعلم من أخطائك؟ طيب، ليس كل من يرتكب خطأ يأتي بعد ذلك بنتائج مرضية. والسبب هو أنه هناك طريقة محددة للتعلم، إليك الخطوات لتحقيق ذلك.

الخطوة الأولى في تطوير الذات: دون أخطائك

كلما اشتغلت بوظيفة ما لأول مرة، قم بتدوين الصعوبات التي تواجهها، وما قمت به لتجاوزها. قم بذلك عن طريق ورقة وقلم، أو حاسبك الآلي أو هاتفك، وليس بطريقة مختصرة. المهم أن تدون كل خطأ ارتكبته.
عزيز يتبع القائمة بطريقة حرفية. مما يأخذ من وقته ساعات. ثم يجد أن السيارة المرسيدس فيها عطب. فيدون ذلك.

الخطوة الثانية في تطوير الذات: تعلم من أخطاء أقرانك

لا تنتظر ساعة ارتكاب كل الأخطاء الممكنة.

حينما تبحث عن تطبيق ما لهاتفك، فأنت حينما تجده تقرأ آراء المستخدمين لتتأكد إن كان التطبيق سليما. بنفس المبدأ، استفد من تجارب زملاءك. راقب الأشياء التي لا تعطي نتيجة مرضية، وكيف تمت معالجتها. تعلم من أقرانك ذوي المهن المشابهة، أو عن طريق الإنترنت. لا تنس التدوين.

الخطوة الثالثة في تطوير الذات: حدد قائمة الأشياء التي عليك مراقبتها

الآن وقد فهمت مبدأ التنمية وتطوير الذات. سيكون الأمر عبارة عن قائمة بكل خطأ ممكن قابلته في الخطوة الأولى أو الثانية. هنا يبدأ تعلمك من أخطائك. قليل من الخيال مطلوب أيضا تخمين الأخطاء المحتملة. لذلك قم بتدوين كل خطأ متوقع.
لنرجع للمثال الأول، عزيز الميكانيكي الآن يعرف على ماذا عليه التركيز. ويتبع قائمة الأولويات الخاصة به. بما أن السيارة بها عطب تقني فهو سيركز على الجزء المعطوب وما له علاقة به. ما قد يأخذ 3 ساعات من وقت زملائه سيأخذ منه فقط بضع دقائق.

الخطوة الرابعة في تطوير الذات: تجنب الرضا عن النفس

تحذير: العديد من الأشخاص أصبحوا راضيين في هذه المرحلة. يجب أن تفهم أن حين تكون كفائتك في تصاعد، فالمشاكل قد تأتيك من حيث لا تدري.
رغم أن “عزيز” يعلم أن معظم السيارات لديها مشاكل مشابهة، فهو لا يزال يتبع القائمة. بالرغم من كونه يتحقق من كل شيء. فهو يعلم على ماذا عليه التركيز.
وكما لاحظت، هذا الأسلوب سيجعل من “عزيز” موظفا كفؤ، ليس لأنه الأذكى، ولكن لأنه يعرف أخطاءه.

اعرف أخطائك:

الآن وقد عرفت الطريقة المثلى للتعلم من أخطائك، وعدم تكرارها للإستفادة سواء على الصعيد الشخصي أو المهني … عليك الإنتباه لنقطة هامة جدا. كي تتعلم من أخطائك، مهما كان عمرك أو شهادتك الدراسية أم مهنتك…عليك أولا أن تعترف أنك أخطأت ولا تجد مائة سبب لتبريرها.

إن كنت لا زلت طالبا/طالبة جامعيا قم بتمرير هذه النصائح إلى زملائك كي يطوروا من أنفسهم. وإن كنت موظفا فتقاسمها مع من التحق بالعمل معك مؤخرا. نحن لا نخطئ أثناء تعلمنا، نحن نتعلم لأننا نخطئ.

كلمات بحث ساعدت على الوصول إلى هذا الموضوع:

  • نصائح كسبروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة