أنت هنا:

  1. رحيل نجم السينما والتلفزيون المكسيكي أندريس غارسيا

رحيل نجم السينما والتلفزيون المكسيكي أندريس غارسيا

رحيل نجم السينما والتلفزيون المكسيكي أندريس غارسيا
رحيل نجم السينما والتلفزيون المكسيكي أندريس غارسيا

رانية النتيفي

أعلنت وكالات الأنباء نبأ وفاة النجم المكسيكي “أندريس غارثيا” يوم 4 أبريل الجاري بعدما فتك به داء تشمع الكبد، وهو في ال 81 من عمره. وذلك بعد مسيرة غنية بالأعمال السينمائية والتلفزيونية منذ الستينات إلى اليوم.


ولد اندريس غارثيا/أندريس غارسيا في العام 1941 بمدينة سانتو دومينغو عاصمة جمهورية الدومينيكان. من أبوين من إسبانيين تم ترحيلهما من إسبانيا خلال الحرب الأهلية. وبعد سنوات من الإقامة في الكاريبي هاجر إلى المكسيك رفقة والديه ليبدأ هناك رحلته في عالم السينما والتلفزيون بالصدفة البحتة.


كان غارثيا شابا رشيقا قوي البنية، ما لفت إليه أنظار صناع الأفلام وهو في الخامس والعشرين، حيث نال دورا في فيلم الحركة “تشانوك” Chanoc الذي غير مصيره وحوله إلى نجم من نجوم السينما شارك بعده في العديد من الأفلام المكسيكية وكان أحيانا يشارك في 3 أفلام في السنة الواحدة.


صار غارثيا نجم أفلام حركة وكذلك نوع سينمائي اشتهرت به المكسيك من الستينات إلى غاية الثمانينات يسمى “سينما دي فيتشيراس” Cinema de ficheras. يعتمد هذا النمط على المزج بين لونين مختلفين في السينما الأوروبية والأمريكية. الكوميديا الإروتيكية كما قدمتها السينما الإيطالية، و”سينما دي روبيراس” Cinema de rumberas وهو كذلك من أصناف السينما الذي شكل “المرحلة الذهبية للسينما” El cine de oro في المكسيك. هي أفلام من بطولة راقصات الموسيقى الأفرو أنتيلية، كموسيقى السالسا و الميرينغي والريغي والكومبيا بها لوحات غنائية رائعة وتقنية تصويرها كانت تعد مميزة جدا في تلك الحقبة من الزمن.


بعد أن أثبت أندريس غارثيا موهبته كممثل، اتجه لأفلام تندرج في أصناف مختلفة منها ما هو تاريخي، ورومانسي، ليشارك في أزيد من 100 فيلم. أشهر أعماله بيدرو ناباخا Pedro Navaja، وتينتونيرا Tintonera، والطفل والأب El niño y el papa…


أما على مستوى التلفزيون، فقد شارك غارثيا فيما يسمى بالروايات التلفزيونية أو التيلينوفيلا أشهرها: Yo sé que nunca, las gemelas, tú o nadie, el magnate, la mujer prohibida, el privilegio de amar….


كان أشهر هذه الأعمال في شمال أفريقيا والشرق الأوسط مسلسل Tú o nadie الذي قدم بعنوان “أنت أو لا أحد” الذي كون فيه ثنائيا مع ديفا المكسيك “لوثيا مينديث” / لوسيا منديز، ثم مسلسل El magnate الذي اختير له عنوان “المستبد”.

ارتبط غارثيا في أذن المشاهد بصوت الفنان اللبناني سمير شمص الذي قام بدبلجة صوته في كل الأعمال التي تمت دبلجتها في لبنان وكان اختيارا موفقا لاقتراب صوت “شمص” من صوت أندريس غارثيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى الصفحة